سيارات بدون جمارك ...الحكومة تعلن ضوابط الاستيراد للمصريين بالخارج - المصريه للبرمجه

اتخذ رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارا بشأن تطبيق القواعد التي نص عليها القانون بتوفير بعض التسهيلات للمصريين المقيمين بالخارج، وأجاب مجلس الوزراء على عدد من الأسئلة.
سيارات بدون جمارك ...الحكومة تعلن ضوابط الاستيراد للمصريين بالخارج
سيارات بدون جمارك ...الحكومة تعلن ضوابط الاستيراد للمصريين بالخارج

ضوابط الاستيراد للمصريين بالخارج

وفيما يلي أبرز التساؤلات والردود.
 شروط الاستفادة بوجه عام:
 ما هي شروط الاستفادة بأحكام القانون؟
- للتمتع بالمزايا التي ينص عليها القانون، يجب أن تستوفي الشروط التالية في تاريخ دفع المبلغ النقدي المستحق:
1- أن تكون مصرياً.
2- أن يكون عمرها أكثر من 16 سنة.
3- لديك إقامة قانونية سارية المفعول في الخارج، حتى لو كنت لا تعيش في الخارج بالفعل.
4- لديك شخصياً أو لزوجك / زوجتك أو والدك / والدتك (في حالة الأطفال والزوج) حساب مصرفي في بلد الإقامة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

▪ أنا مصري أحمل جنسية مزدوجة. هل يحق لي الحصول على مزايا بموجب القانون؟
- نعم، يحق لك الحصول على المزايا طالما أنك تحتفظ بالجنسية المصرية في تاريخ سداد المبلغ النقدي المستحق.
ماذا لو انتهت إقامتي بعد الموافقة على الاستيراد وقبل استكمال عملية استيراد السيارة؟
- الدرس في الحكم على درجة استيفاء الشروط هو توقيت دفع المبلغ النقدي المستحق. لذلك، طالما أن لديك إقامة قانونية سارية المفعول في وقت دفع المبلغ النقدي المستحق، فلن يؤثر تاريخ انتهاء الإقامة على أهليتك بموجب القانون.
▪ أنا مصري ولدي إقامة قانونية سارية المفعول بالخارج ولكن عائلتي لا تعيش في مصر. هل يحق لهم الحصول على المزايا التي ينص عليها القانون؟ هل يمكنني استيراد سيارة باسم زوجي أو طفلي؟
- يجب أن يتمتع أفراد الأسرة (الزوج / الزوجة أو الأطفال) بنفس الشروط التي يتطلبها القانون لمنفعتك الشخصية، لذلك يجب أن يكون فرد الأسرة الذي يرغب في الاستيراد (أو يرغب في الاستيراد) مصريًا في تاريخ دفع المبلغ النقدي المستحق يجب ألا يقل عمره عن 16 عامًا ويجب أن يحمل هو نفسه تصريح إقامة وثيقة قانونية سارية المفعول من بلد الإقامة التي يمتلكها أو لديك (ليس هو) حساب مصرفي تم فتحه لأكثر من ثلاثة أشهر.
▪ إذا تم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، فما هي الفوائد التي يمنحك إياها القانون؟
 إذا استوفيت الشروط المذكورة أعلاه، يمكنك استيراد سيارة ركاب خاصة للاستخدام الشخصي، والإعفاء من الضرائب والرسوم المستحقة على السيارة، وتنفيذ القرار في عام 2022، وفقًا للشروط والأحكام والإجراءات المنصوص عليها في القانون عدد 161 من قرارات مجلس الوزراء.

▪ هل يمكنني التخلص من السيارة بعد الاستيراد؟ (هل يمكن بيع السيارة؟)

- نعم لا يوجد شرط قانوني يمنع بيع السيارات. لذلك، يمكن التعامل مع السيارات المستوردة في جميع المعاملات التي يسمح بها القانون وفقًا لأحكام القانون.
 كيف سأتمتع بالإعفاء المذكور؟
 يمكنك التمتع بالإعفاء الضريبي عن طريق دفع المبلغ النقدي بالدولار الأمريكي بما في ذلك (100٪) الضريبة المستحقة على السيارة التي ستقوم باستيرادها وإحضارها إلى مصر في حساب وزارة المالية رقم (173100167). في البنك الأهلي المصري خلال أربعة أشهر من تاريخ تنفيذ القرار. جهات إنفاذ القانون، أي حتى مارس 2023، ثم يتم تحويلها إلى الجنيه المصري حسب سعر الصرف المعلن من قبل البنك المركزي وقت إعادة التدوير، وسيتم إعادة تدويرها كلها بعد خمس سنوات.
 السيارة:

▪ هل يمكنني التمتع بالمزايا التي ينص عليها القانون عند استيراد سيارة مستعملة؟
- نعم القانون لا يقتصر على استيراد السيارات الجديدة. يمكن أن تستفيد السيارات المستعملة المستوردة أيضًا من لوائحها. إذا كنت المالك الأول لسيارة مستعملة، فأنت غير ملزم بحقيقة أن السيارة سنة تصنيع محددة. إذا لم تكن (مالكًا ثانيًا أو ثالثًا أو أقل)، فيجب أن تكون السيارة طراز العام 2019 أو أحدث.
هل هناك إجراءات خاصة باستيراد السيارات المستعملة؟
- الاختلاف الوحيد في الإجراء الخاص بالسيارات المستعملة هو أنك إذا كنت المالك الأول لسيارة يعود تاريخ تصنيعها إلى ما قبل عام 2019، بعد الانتهاء من إجراءات التخليص الجمركي، يجب عليك تقديم سلطة النقل المختصة من بلد الإقامة مشيرًا إلى بيانات السيارة ولديها واحدة من البعثات تصدق في أي بلد تقع مصر يقيمون داخل أراضيها المعتمدة.
▪ أنا مصري وإقامة في إحدى دول الخليج العربي، هل يمكنني استيراد سيارة من إحدى الدول الأوروبية؟
- الموافقة على الاستيراد متاحة فقط للنقل المباشر للسيارة من بلد الإقامة إلى مصر، أو من أي دولة لها علاقات مع مصر وتتمتع بنفس المعاملة الجمركية مثل بلد الإقامة (تتمتع بنفس الإعفاء من الرسوم الجمركية، إذا أي). لذلك إذا كنت ترغب في شراء سيارة من إحدى الدول الأوروبية، فعليك شحنها في هذه الحالة، تأتي السيارة من بلد الإقامة وليس من الدولة الأوروبية مباشرة.
 ما هي السيارات التي يحظر استيرادها؟

- يحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بترخيصها في الدولة مثل: السيارات ذات المقود الأيمن، والسيارات التي تستخدم الأجهزة اللاسلكية والإعدادات. تتولى السلطة المختصة بوزارة الداخلية مراجعة تحديد المركبات والمواصفات الممنوعة.
▪ أعيش في بلد تسير فيه السيارات على اليمين (مثل المملكة المتحدة)، هل يمكنني الاستفادة من المتطلبات القانونية؟
- نعم، يحق لك الحصول على المزايا التي يوفرها القانون بشحن سيارتك مباشرة من إحدى الدول التي تتمتع بنفس المعاملة التجارية الجمركية مثل جمهورية مصر العربية. أو قم بشراء سيارة وشحنها إلى بلد إقامتك أولاً، ثم اكتب بلد إقامتك كبلد الشحن في وثيقة الموافقة على الاستيراد.
هل يمكنني الاستفادة من المتطلبات القانونية لاستيراد مركبات للنقل أو استيراد المركبات لاستخدامها باسم شركتي أو مؤسستي التجارية؟

- لا، الاستحقاق بموجب القانون مقصور على سيارة ركاب للاستخدام الشخصي، وبالتالي لا يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية.
 المبلغ :
▪ ما هي المبالغ النقدية التي سأحولها بالدولار الأمريكي؟
- يشمل المبلغ النقدي الذي ستدفعه 100٪ من قيمة إجمالي الضرائب والرسوم التي يجب دفعها مقابل الإفراج عن السيارة، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضريبة النطاق والرسوم الجمركية ورسوم تنمية الموارد المالية الحكومية وغير ذلك الرسوم الإدارية المستحقة لوزير الخزانة، أو وفقا للقوانين والأنظمة، بمناسبة حدث الاستيراد، لإحدى السلطات العامة.

  •  كيف أعرف المبلغ النقدي المستحق؟

 ما عليك سوى ملء البيانات الأساسية للسيارة التي تريد استيرادها في الحقول المخصصة في صفحة التسجيل الأولي للمنصة المخصصة، وتشمل هذه البيانات نوع السيارة، سواء كانت جديدة أو مستعملة، تاريخ الأول رخصة المالك أو أي شيء آخر، بلد المنشأ، سنة الصنع، سعة لتر، درجة احتوائها على معدات خاصة أو استثناء. بعد تعبئة هذه البيانات، يُظهر الطلب المبلغ النقدي المستحق للسيارة بناءً على القيمة المالية الواردة في النموذج المرفق بقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.
 إذا كانت السيارة التي تقوم بإدخال البيانات الخاصة بها ليست من بين السيارات المدرجة في الجدول أعلاه، فيجب عليك تقديم بعض البيانات و / أو المستندات الخاصة بالسيارة في نموذج الاستفسار الخاص حسب الطلب وستقوم سلطات الجمارك بتقدير النقود ثلاث مرات من تاريخ تقديم الاستفسار الكامل المبلغ المستحق للسيارة خلال يوم عمل واحد.
▪ هل أحتاج إلى دفع أي رسوم إضافية بعد التخليص الجمركي للسيارة في مصر؟

- لا تحتاج لدفع أي شيء في حال الاستيراد باسم الضرائب أو الرسوم حتى يتم تحرير السيارة نهائيا من ميناء الوصول. ومع ذلك، قد يتم تحميل مبالغ صغيرة أخرى غير قابلة للاسترداد من الجنيهات المصرية إلى (MTS) أو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أو وزارة الداخلية مقابل خدمات معينة. التفتيش الروتيني أو التفتيش وإجراءات المطابقة.
 التحويل:

▪ كيف يمكنني تحويل المبلغ النقدي المستحق؟

 بعد فتح حساب وإتمام التسجيل الأولي للسيارة، ستتلقى تعليمات الدفع من خلال الحساب الموجود في الطلب الإلكتروني بالمبلغ النقدي المستحق تحويله من حسابك البنكي في بلد إقامتك إلى البنك الأهلي المصري رقم الخزينة (173100167). يجب أن يتم التحويل خلال أربعة أشهر من تاريخ نفاذ قرار مجلس الوزراء منظمو هذا الحدث، ومع مراعاة التحقق من التحويل بعملة الدولار الأمريكي، وأنه يشمل القيمة الكاملة للسيارة المستحقة الدفع نقدًا، دون خصم أي رسوم إدارية أو عمولات تحت أي اسم للتحويلات المصرفية، والتي يجب أن تفترضها أيضًا من عملة البلد اختلاف تحويل العملة من عملة مكان الإقامة إلى الدولار الأمريكي لأنها لا تفعل ذلك أي مبلغ باستثناء القيمة الكاملة للمبلغ النقدي المستحق الدفع يعتبر مدفوعاً.

▪ أنا أعيش في دولة تمنع غير المواطنين من فتح حسابات بنكية، كيف أستفيد من المتطلبات القانونية؟
- في هذه الحالة يجب أن تحصل على شهادة بهذا المحتوى من وزارة الخارجية أو من إحدى البعثات المعينة من قبلك لإصدار هذه الشهادة، وفي هذه الحالة أنت معفي من شرط تحويل الأموال من حساب بنكي في نفس بلد الإقامة. لذلك، يمكنك إرسال الأموال من خلال شركة تحويل الأموال الموجودة في بلد إقامتك.
▪ أخشى تداول بيانات حسابي المصرفي وكشوف الحساب الخاص المطلوبة؟
- لن يتم عرض بياناتك المصرفية أو التحقق منها، ولن يتم التعامل معها مع أي طرف آخر في الدولة، باستثناء خبراء البنك المركزي المصري، لذلك فهي محمية بموجب اللوائح التي تحمي سرية بيانات البنك.
▪ ما هي الأسباب المحتملة لرفض إصدار إذن الاستيراد؟

- في جميع الأحوال، يكون الرفض بناءً على نتائج التفتيش، لذلك قد يكون الرفض بسبب أي من الأسباب التالية:
1- إذا كان هناك اشتباه خطير في أن يكون مصدر المبلغ النقدي المستحق محليًا، على سبيل المثال: إذا لم يظهر بيان الحساب المصرفي أي تغيير في الودائع أو كان الرصيد الفعلي السابق كافياً لتغطية المبلغ النقدي المستحق، أو إذا كان الحساب يحتوي على تلقي عملة أجنبية بشكل غير صحيح من التحويل المصرفي المصري.
2- إذا تبين عدم استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون، أو عدم تحميل المستندات المطلوب تقديمها خلال مرحلة التسجيل الأولي.
3- إذا كانت المستندات ظاهرة التزوير.

▪ لم يصدر البنك الذي أمتلك حسابًا به في البلد الذي أقيم فيه كشف حساب بنكي يفيد بأن رصيد الحساب المصرفي للطالب المستخدم في التحويل يغطي المبلغ النقدي المستحق قبل ثلاثة أشهر من تاريخ التحويل. ماذا يجب أن أفعل؟ تفعل في هذه الحالة؟
- في هذه الحالة، يكفي تقديم كشف حساب بنكي يوضح التغييرات في الإيداعات والسحوبات قبل ستة أشهر من تاريخ التحويل.
▪ ماذا يحدث للمبلغ النقدي الذي أقوم بتحويله إذا رفض الفحص مني ترخيص الاستيراد؟
 إذا نتج عن الفحص رفض إصدار موافقة الاستيراد، فسيتم إخطارك بالرفض على حسابك الإلكتروني وفي غضون خمسة أيام عمل من تاريخ الرفض، سيتم إعادة المبلغ النقدي الذي قمت بتحويله إلى حساب في نفس الوقت بنك بنفس عملة الحساب، مطروحًا منها رسوم التحويل.
 الموافقة الاستيرادية:

 كيف سأحصل على الموافقة الاستيرادية؟

- هذه موافقة صادرة عن وزارة المالية، والتي ستتسلمها على حسابك عبر طلب إلكتروني خلال سبعة أيام عمل من تاريخ إيداع المبلغ في حساب وزارة المالية، حيث يحق لك استكمال الطلب النهائي. تسجيل السيارة واستيرادها خلال مدة أقصاها سنة واحدة من تاريخ الإصدار. يتم إصدار الموافقة بعد مراجعة كشف الحساب المصرفي أو شهادة البنك والتأكد من استيفاء الشروط.
▪ بعد إصدار الموافقة على الاستيراد، هل يمكنني رفض الخضوع لإجراءات الاستيراد؟
- نعم، لكن الاسترداد في هذه الحالة يحدث بعد انتهاء صلاحية الموافقة على الاستيراد (سنة واحدة من تاريخ الإصدار).
 أسئلة أخرى:

 متى يمكنني استبدال سيارتي المسجلة سابقًا لأول مرة؟

- يمكنك تغيير المركبات في أي وقت طالما تم الانتهاء من التسجيل النهائي وتم إصدار رقم ACID من خلال نظام التسجيل المسبق للشحن.
▪ في حالة الاستبدال، هل سيتم إصدار إذن استيراد بصلاحية جديدة (سنة واحدة)؟
- لا، إذا تم استبدالها، فستكمل الموافقة الجديدة على الاستيراد ما تبقى من فترة الموافقة على الاستيراد السابقة. مثال: إذا حدث الاستبدال بعد خمسة أشهر من تاريخ إصدار موافقة الاستيراد السابقة، فستكون الموافقة الجديدة على الاستيراد صالحة لمدة سبعة أشهر فقط.
هل يحق لي تغيير ميناء الشحن في إذن الاستيراد الجديد؟
- نعم، طالما أن ميناء الشحن الجديد موجود في نفس بلد الإقامة أو في دولة تتمتع بنفس المعاملة الجمركية.
▪ أنا أعيش في بلد غير ساحلي ولا يوجد به ميناء بحري، كيف أشحن سيارتي؟
- إذا لم تتمكن من شحن سيارتك من أحد المنافذ البرية في بلد إقامتك (داخليًا)، فيمكنك الشحن من أي دولة تتمتع بنفس المعاملة التجارية الجمركية مثل جمهورية مصر العربية.

الوسوم

 جدول جمارك السيارات في مصر 2022,تكلفة استيراد سيارة من الخارج,سيارات المصريين بالخارج,حاسبة جمارك السيارات في مصر,جمارك السيارات في مصر للعاملين بالخارج ٢٠٢٢,طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة من الإمارات,شروط استيراد السيارات من دول الخليج إلى مصر,ترخيص سيارة جمرك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-