7 أشياء مهمة جدا عليك فعلها بعد نهاية ويندوز 7

7 أشياء مهمة جدا عليك فعلها بعد نهاية ويندوز 7:

هكذا هو حال الدنيا تتغير والان وبعد 10 سنوات من التعامل مع أجهزة كمبيوتر شخصية ومحمولة تحمل ويندوز 7 ، صرحت الشركة المسئولة عن قرار باعدام ذلك النظام المضئ ، الذي أبهر الكثيرين بنوافذه الشفافه ، و ذلك القرار يبين أن شركة ميكروسوفت لن تقدم اي أية تحديثات أو إصلاحات أمان لنظام ويندوز 7 مجدداً ، وسوف تتوقف جميع أشكال الدعم للنظام حتي ينتهي بشكل كامل تماماً كما حدث مع ويندوز اكس بي XP .

قام الكثيرين بالترقية إلى نظام ويندوز 10 منذ أعوام ، إلا أنه لا يزال هناك مليارات من الأجهزة الشخصية التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز سفن 7 حتي اليوم . ومع صدور مثل هذا القرار والذي لم يفأجأ به جمهور التكنولوجيا يتحتم علي حاملي هذه الأجهزة الترقية أو استبدالها في أسرع وقت ممكن.
والقلق هنا ليس تلف للنظام وتوقفه عن العمل للاجهزه الحامله له ، انما الخطر يكمن في انه سيتوقف نموه وسينقطع تنفسه في الحياه وستتوقف عملية ترقيعه واصلاح ثغراته الجديدة بعد الأن ، لكن تلك الثغرات لن تظهر في يوم وليلة ، ولكنها عدة فترات وستغلق تلك النافذة الا أن يأتي من يفتحها من جديد سواء كانوا أشخاص أو شركات ، لان بمجرد ترك الشركة للنظام سيكون عرضه للتهديدات الأمنيه والأختراق . وهذا ماقالته شركة ميكروسوفت عن انتهاء دعم ويندوز 7 علي موقعها الرسمي : التزمت شركة ميكروسوفت بتوفير 10 سنوات من دعم المنتج لنظام ويندوز 7 عندما تم إصداره في 22 أكتوبر 2009. انتهت فترة العشر سنوات هذه، وأوقفت ميكروسوفت دعم ويندوز 7 حتى نتمكن من تركيز استثماراتنا على دعم التقنيات الحديثة والخبرات الجديدة الرائعة. كانت نهاية يوم الدعم المحدد لنظام التشغيل ويندوز 7 هي 14 يناير 2020. لم تعد المساعدة التقنية وتحديثات البرامج من تحديثات الويندوز Windows Update التي تساعد في حماية جهازك متوفرة للمنتج. توصي ميكروسوفت بشدة بالانتقال إلى نظام ويندوز 10 لتجنب الموقف الذي تحتاج فيه إلى الخدمة أو الدعم الذي لم يعد متوفرًا.

الأمور الهامة الواجب عليك معرفتها بعد نهاية حياة ويندوز سفن :
1. مع بداية مراسم دفن ويندوز هناك أمور يجب عليك الاحاطه بها لكي يرتاح بالك قليلاً ولتوضيح حقيقة نهاية حياة ويندوز 7 ، قمنا بتجميع قائمة من تلك الامور من 7 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول وفاة ويندوز 7. أصبح ويندوز 7 في 14 يناير2020 ضمن عداد الموتي، لقد أنتهت حياة ويندوز 7 يوم الثلاثاء 14 يناير 2020، وبعد ذلك التاريخ ، لن تقدم ميكروسوفت بعد الآن تصحيحات وتحديثات أمان لنظام التشغيل ويندوز 7. هذا يعني أن أي أخطاء أو مشاكل لا تزال موجودة في ويندوز 7 لن يتم إصلاحها أبدًا. وبالمثل ، يمكن أن تظل أي ثغرات أمنية في نظام التشغيل ويندوز 7 ، حيث من غير المرجح أن تقوم ميكروسوفت بتصحيح تلك الثغرات ما لم تكن شديدة . ومع صدور هذا القرار الذي يخص حياة ويندوز 7 لن يكون تغييرًا مفاجئًا ، حيث قامت ميكروسوفت بتقليل دعمها لنظام ويندوز 7 منذ سنوات حتى الآن تدريجياً . حيث أنهت شركة ميكروسوفت الدعم السائد والطبيعي لنظام التشغيل ويندوز 7 في 13 يناير 2015 ، مما يعني أن الميزات الجديدة توقفت عن الإضافة ، ولم تعد مطالبات الضمان صالحة. مما حدث ، يوضح أن النافذة أصبحت مغلقة إلا ان تستعيد حياتها من قبل الغير، ثم دخلت مرحلة الدعم الموسعة ، حيث تم إصدار التصحيحات والإصلاحات الضرورية فقط . 2. التوقف عن استخدام النظام أصبح ضرورة ملحة في أسرع وقت ممكن. على الرغم من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف يستمر في العمل ، فسوف تتعثر مع نظام التشغيل الذي لم يعد مصححًا. إذا وجد شخص ما خللًا أو ثغرة أمنية سيئة في نظام التشغيل ويندوز 7 ، فيمكنه الاستفادة منه بسهولة ، مما يعرض كل الأجهزة الحاملة للنظام الخطر. لا ننسي مواقف البرامج الجديدة لن تعمل على الأرجح على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 7 ، مما يعني أنك لن تحصل علي أية ميزات او برامج جديدة . مرة أخرى ، إذا كانت هناك أخطاء ونقاط ضعف أمنية في إصدارات ويندوز 7 من البرامج والتطبيقات التي تستخدمها ، فقد لا يتم إصلاحها أبدًا أو سيتم ذلك من أشخاص بعينها الا أن تأخذ شركة بعينها مسئولية النظام. 3. شراء جهاز جديد غير مطلوب لحمل النظام الجديد على الرغم من أنه يجب عليك الترقية من ويندوز 7 في أسرع وقت ممكن ، فإن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التخلص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك ترقية الكمبيوتر الشخصي الحالي الخاص بك إلى ويندوز 10 ، وقد قامت ميكروسوفت بعمل جيد للتأكد من أن نظام التشغيل الجديد يعمل بشكل جيد مع الأجهزة القديمة. هذا هو الحد الأدنى لمتطلبات نظام ويندوز 10: المعالج: 1 جيجا هرتز أو معالج أسرع ذاكرة الوصول العشوائي: 1GB لنظام 32 بت أو 2GB ل 64 بت مساحة القرص الصلب: 16 جيجابايت لنظام التشغيل 32 بت أو 20 جيجابايت لنظام التشغيل 64 بت بطاقة الرسومات: DirectX 9 أو الأحدث مع برنامج تشغيل WDDM 1.0 العرض: 800 × 600 بيكسل على الرغم من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يفي بهذه المواصفات ، إلا أننا نوصي باستخدام ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 4 جيجا بايت لتشغيل نظام التشغيل ويندوز 10 لكي يعمل بشكل جيد وسريع ، وستحتاج إلى 128 جيجابايت على الأقل من مساحة القرص الصلب. إذا لم يلبي جهاز الكمبيوتر الخاص بك هذه المتطلبات ، فسوف تحتاج إما إلى شراء جهاز كمبيوتر شخصي جديد ، أو الترقية إلى شيء آخر غير ويندوز 10.




4. الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا لا تزال ممكنة


ميكروسوفت توقفت رسميًا عن تقديم ترقية مجانية لنظام التشغيل ويندوز 10 إلى مستخدمي ويندوز 7 (و ويندوز 8.1) ، علي الرغم من انه لا يزال بإمكانك الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا – وهو أمر بسيط للغاية.
استخدام أداة Windows Media Creation Tool وتحديد الترقية من هناك كل ما عليك فعله الأن . وقم بأدخال مفتاح ترخيص ويندوز 7 (أو مفتاح ترخيص ويندوز Windows 😎 ، وسوف يصبح لديك ويندوز 10 في خلال ساعات .
التأكد من اختيار ترقية تثبيت ويندوز 7 أختيار أفضل ، بدلاً من تثبيت إصدار جديد من ويندوز 10. إذا اخترت تثبيتًا جديدًا ، فستحتاج إلى شراء ترخيص ويندوز 10.
لا يزال من السهل جدًا الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا ، ميكروسوفت لا توافق بهدوء على هذه الطريقة غير الرسمية – وأن الشركة حريصة فقط على نقل أكبر عدد ممكن من مستخدمي ويندوز 7 إلى ويندوز 10 قدر الإمكان.

5. جهازك لا يفي بمتطلبات الترقية الي ويندوز10 ، ماذا تفعل ؟

في حين أن أسهل طريقة للانتقال من ويندوز 7 هي الترقية إلى ويندوز 10 ، فهذا ليس هو خيارك الوحيد.
إذا لم تكن حريصًا على نظام التشغيل ويندوز 10 لأي سبب ، أو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يفي بالحد الأدنى من المتطلبات ، فإن الأمر يستحق النظر إلى البدائل.
على سبيل المثال ، لينكس هو خيار رائع. إنه مجاني ، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإصدارات المختلفة – المعروفة باسم توزيعات لينكس – للاختيار من بينها.
الكثير من توزيعات لينكس Linux سهلة الاستخدام ، بحيث يمكنك تشغيلها دون استخدام لينكس Linux من قبل ، والعديد منها لديه واجهات مستخدم مماثلة لـ ويندوز 7 ، مما يجعلك تشعر بأنك في المنزل.

6. ماذا تفعل قبل الترقية ؟

إن كنت تنوي الترقية من ويندوز ويندوز 7 ، فهناك بعض الأشياء التي يتعين عليك القيام بها لجعل العملية سلسة قدر الإمكان.
أولاً وقبل كل شيء ، تأكد من عمل نسخة احتياطية من جميع الملفات والمجلدات الهامة على محرك أقراص ثابت خارجي ويفضل لو كان من النوع SSD أو محرك أقراص USB .
متاح لك أن تختار الاحتفاظ بجميع ملفاتك ومستنداتك عند الترقية إلى ويندوز 10 ، إلا أنه لا يزال يتعين عليك نسخها احتياطيًا لتجنب حدوث أية مشكلات اثناء الترقية وتجنب فقد ملفاتك .
إذا كنت ستنتقل إلى نظام تشغيل جديد مثل لينكس Linux ، أو كنت تقوم بإجراء تثبيت جديد لنظام التشغيل ويندوز 10 بدون ترقية ، فسيتم مسح محرك الأقراص الثابتة قرص النظام C في هذه العملية ، لذا تأكد من تخزين جميع الملفات التي تريد الاحتفاظ بها بأمان على محرك أقراص خارجي.

7. إذا كنت مصراً علي استخدام نظام التشغيل ويندوز 7 ، فتأكد من حمايته

إن كنت مصرا على أنك تتمسك بنظام التشغيل ويندوز 7 ، ولا يوجد ما يمكننا قوله ليقنعك بالتبديل والترقية ، فيمكنك على الأقل التأكد من حماية جهازك من الثغرات الأمنية.

حتى بعد بدء مرحلة نهاية حياة Windows 7 End of Life ، ستستمر ميكروسوفت في تقديم تحديثات لتطبيق Microsoft Security Essentials ، وهو برنامج مكافحة الفيروسات المضمن في ويندوز 7.
لذلك ، من خلال التأكد من استخدام برنامج Microsoft Security Essentials ، يمكنك على الأقل التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يصبح فجأة في خطر من الفيروسات والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت بعد 14 يناير.
ولابد أن ننوه هنا إلي أن هناج برامج لمكافحة الفيروسات والأختراقات أمثال Avira , Norton , Avast ...
حسناً اذا كنت لا تزال تستخدم ويندوز 7 فقد أصبح في عداد الموتي من اليوم 14 يناير ويجب عليك التفكير مجدداً في الترقية ، ان نظام ويندوز 7 كان من أفضل أنظمة التشغيل التي قدمتها ميكروسوفت وهذه حقيقة لا شك فيها ، الا إن هذه هي الحياه لا شيء يدوم وعلي الأقل لدينا نظام اخر رائع وهو ويندوز 10 ، نتمني ان يكون هذا الموضوع قد قدم لكم بعض الأجوبة علي تساؤلات ماذا بعد ويندوز 7 .






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-