الفريق سعد الدين الشاذلى

الشاذلى يتكلم عن اسرار اكتوبر

فى كتابه «النصر المحير»، وصف الكولونيل الأمريكى «ديبوى الفريق سعد الشاذلى بأنه أستاذ التفاصيل وأهم أعلام العسكرية العربية المعاصرة  وفى الفترة بين هزيمــة يونيو67 ونصر أكتوبر، كانت سيرة الشاذلى أكثر ما يشعل وطنيتنا ورغبتنا فــــــــــى استعادة الأرض ومحو نكسة 67، وتمنحنا الثقة فى أن هذا اليوم آت لا محـــــــــــــال 
كانت حكايات جولاته على الجبهة وبساطته وجديته ونزوله المفاجــــــئ والمتكرر من سيارته الجيب على الجنود فى المواقع الأمامية وتعليماته الذكية وروحه المرحة، كان كل ذلك يجعلنا نحسد أولئك الذين قابلوه أو عايشوه من أهالينا كمـــــا كان يستقر فى وجداننا كأنه جزء من كينونتنا.

الشاذلى يتكلم عن اسرار اكتوبر

الشاذلى معروف بقوامه الفارع وزى المظلات الذى يزهو بــــــــــــه والطاقية العسكرية المطوية والمعلقة تحت «إسبلايت» الرتبة ومشيته الرياضية كان المثال الذى يحاول كل جندى أن يقلده.
فى المقابل فإن صورة الشاذلى فى عيون العسكريين والخبراء: رجل شديد الاستقامة، صارم فى الحق، عقل عصرى وتحليلى متفوق، مخطط دقيق، صاحب خيال مختلف، وذو نظرة ثاقبة، وشجاعة غير مألوفة
كان الشاذلى صاحب خطة المآذن العالية التى قامت علــــــــــــى أساسها حرب أكتوبر، وصاحب فكرة العملية الهجومية المحدودة والتمركز لحين بناء قدرات تسمح بالاستمرار فى القتال من أجل تحرير كامل التراب الوطنى.

اقاله السادات بعد الخلاف الشهير بشأن تطوير هجوم القوات المصرية 

إلــى عمق سيناء ، حيث رأى  الفريق الشاذلـــــــي أن حجــم القوات المصرية وإمكانياتها خاصة غطاء الصواريخ- لن يسمح لها بالانتصار في حين أصر السادات علــــــــــــى رأيه، وهو مــــا أدى إلى ثغرة في صفوف القوات المصرية كادت أن تتغير مســــــار الحرب تماما، وهي الثغرة المشهورة باسم "ثغرة الدفرسوار".
تم تجاهله من قبل السادات في الاحتفالية التي أقامها مجلس الشعب المصري لقادة حرب أكتوبر والتي سلمهم خلالها النياشين والأوسمة.

أراد السادات إبعاده عن القوات المسلحة بل وعن مصر  كلها، فعينه سفيرا لمــــــصر في لندن (1974-1975)، ثم سفيرا في دولة البرتغال عام (1975-1978)، قبل أن يعلن الشاذلي معارضته التامة للسادات إثر مفاوضات السلام بين مصر واسرايئل  التــــــي اعتبرها الشاذلي تفريطا في حقوق مصر والعرب وإهدارا لانتصار أكتوبر.

انتقل الشاذلي إلى دولة الجزائر ونشر مذكراته في كتاب عن حرب أكتوبر كشف خلاله أسباب خلافه مع السادات، وأنهى الكتاب ببلاغ للنائب العام يتهم فيه السادات بإساءة استعمال سلطاته والإهمال الجسيم والكذب وتزييف التاريخ.

وقال في الخطاب اذا لم يكن من الممكن محاكمة رئيس الجمهورية في ظل الدستور الحالي على تلك الجرائم فإن أقل ما يمكن عمله للمحافظة على هيبة الحكم هــــــــــو محاكمتي لأنني تجرأت واتهمت رئيس الجمهورية بهذه التهم"، وهو ما أدى به بالفعل إلى محاكمته عسكريا بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

الفريق سعد الدين الشاذلى رحمة الله عليه 

وانى احب هذا الرجل   كثيرا ولقد توفى الشاذلى  يوم تنحى الرئيس مبارك..  يوم الجمعه فكلاهما مات.. رجل مات علــــــــى الحقيقه واخر مات حيا وفى يوم النكسة اسرائيل قامت بضرب  مطارتنا الساعه ال 9 صباحا واسمها حرب الساعات الست وفى خلال ست ساعات قضت على كـــــــل دول المواجهة وضربت مطارتنا واتصالاتنا .. ومن انجازات الفريق سعد الدين الشاذلى انه يوم النكسه   كان معه 1500 جندى واربعين دبابة  والكل يعرف انهـــــــــــــا سميت بمجموعه الشاذلى   فكان يتصل   لا يوجد اتصالات والكل انسحب .. وكان الانسحاب عشوائى من سينا  كان رجل عقلية خططية فمن ذكاءه انه انسحب اتجــــــاه اسرائيل وقواتنا انسحبت ناحية القاهرة فذهب بين جبلين واختبا وكــان الجبلين ناحية اسرئيل والعدو اكتشفه ولكن كل طلقات العدو  فى الجبل كانت لا تصيبه  فمن ذكائه انه.

 انسحب ليلا ..وخسر 20%  فقط من مجموعته  ومعظم  الخسائر فـــــــــى الدبابات   والفريق سعد الدين هو من وضع خطة حرب اكتوبر  هذا الرجل هو من فكر فى كلمة لكى تحمس الجنود كلمة ارعبت الاسرائلين رجت الارض الا وهى الله اكبر  وكان دائما ينزل ارض المعركه ويعيش مع الجنود بخلاف احمد اسماعيل وغيرهم فرح كثيرا الى يوم 13 اكتوبر كانت اسعد ايام حياته الى ان اقترح السادات تطوير الهجوم بحجــــــة تخفيف الضرب على سوريا وكان القرار الخاطى للسادات سبب فى الثغرة  وفــى  يوم الثغرة اقترح على السادات خطة لكى يقضى على الثغرة نهايئا  تماما ولكــــن  كبرياء السادات رفض  خطته وامر الجيوش بالتقدم وكان النتيجة حصار الجيش الثالث.

 الفريق سعد الدين من اعظم القاده فى العالم رجل لو استغلوه جيدا لكنا الان مــــــن الدول التى تقود العالم  وتمت اقالة الفريق سعد الدين يوم 73 وتعيينه سفيرا .. هـــذا الرجل ظلم كثيرا فى عهد السادات ومبارك وحكم علية غيابيا ثلاث سنوات  رجــــــــل ابعدوة  عن الارض التى تربى عليها وحارب من اجلها... ونسبوا اعماله لهم  تربينا على ان السادات هو بطل الحرب فقط ومبارك ايضا سبب النصر بسبب الضربـــــــــه الجويه   لقد زيفوا لنا التاريخ .. يوجد ابطال كثير فى هذة الحرب اين هم لم يسمع عنهم احد .. هذة الحرب شارك فيها ابطال كثير يجب ان يذكروا الان  رحمة الله ع الفريق سعد الدين الشاذلى

والفديو هذا سيوضح لك ان الشاذلى وهو  يتكلم عن الثغرة بمرارة وكانه يقول فى نفسه يا ليته يعلم السادات اننا كنا نستطيع تصفية الثغرة بسهولة لماذا العناد ايوجد اسرار لا نعلمها بين السادات وامريكا .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-